بدء اجتماع رباعي لبحث أزمة شحن الحبوب من أوكرانيا

بدأ مساء الأربعاء، اجتماع رباعي بين الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا لبحث أزمة الحبوب في الموانئ الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، انطلاق اجتماع الوفود العسكرية لتركيا وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول بحضور الأمم المتحدة، لبحث أزمة شحن الحبوب والمواد الغذائية العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

وأفادت الوزارة في بيان، أن الاجتماع يعقد في قصر قلندر بمدينة إسطنبول.

والثلاثاء، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أن اللقاء بين وفود عسكرية من بلاده وروسيا وأوكرانيا إضافة لوفد أممي في إسطنبول لبحث سبل تأمين شحن الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية، يأتي ضمن إطار جهود الرئيس رجب طيب أردوغان الدبلوماسية وتوجيهاته لحل أزمة الغذاء.

وعلى مدار الأسابيع الماضية، واجهت الجهود التركية لتخفيف أزمة الغذاء العالمية، من خلال التفاوض على ممر آمن للحبوب العالقة في موانئ البحر الأسود، صعوبات جمة، إذ قالت أوكرانيا إن روسيا تفرض شروطا غير منطقية، بينما يقول الكرملين إن استئناف عمليات الشحن يتوقف على إنهاء العقوبات.

اقرأ ايضاً
قطر تعيد الإلزام بالكمامات في الأماكن المغلقة والكويت تنصح بها

غير أن وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” أعرب الجمعة الماضي، عن استعداد بلاده للتفاوض مع تركيا وأوكرانيا لحل أزمة الحبوب، مؤكدا أن روسيا لا تمانع في حل مشكلة الحبوب العالمية عبر استخدام المخزون الروسي من الحبوب.

وأشار إلى أن القيود الغربية الأحادية المتعلقة بتأمين السفن الروسية ومنع دخولها إلى الموانئ تسبب بمشكلة في طريقة دفع ثمن المنتجات الغذائية، مطالبا الغرب بإجبار كييف على تطهير موانئ البحر الأسود من الألغام، والسماح للسفن بمغادرة المياه الأوكرانية، إن كان الغرب يريد حقا إخراج الحبوب الأوكرانية.

ويعاني الكثير من بلدان العالم من أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *