20200725 1595686954 438736

“القطرية” تتهم إيرباص بمحاولة كسب الجهات التنظيمية الأوروبية في صفها

 

عادت إيرباص والخطوط الجوية القطرية إلى المحكمة اليوم الجمعة مع احتدام نزاع بشأن التعاقد وسلامة طائرات الركاب من طراز إيه350 بسبب وثائق سرية فيما تتجاوز قيمة الصفقة محل التقاضي 1.5 مليار دولار.
ورفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية على شركة إيرباص بسبب الأضرار التي لحقت بالسطح المطلي ونظام مكافحة الصواعق في طائرات إيه350، قائلة إن السلامة ربما تكون معرضة للخطر نتيجة عيوب في التصميم. وتعترف إيرباص بوجود عيوب في الجودة لكنها تنفي وجود خطأ في التصميم وتصر على أن الطائرات آمنة.
ويتعين على الجانبين تزويد بعضهما البعض بآلاف الصفحات من الوثائق إذ يتجه نزاعهما، الذي غيّر بالفعل شكل المنافسة في سوق الطائرات، نحو محاكمة نادرة في مجال الطيران بلندن في منتصف عام 2023 ما لم يتم التوصل إلى تسوية.
وارتفع عدد طائرات إيه 350 التي أوقفتها قطر عن العمل بسبب الأضرار في السطح إلى 28 من أصل 53 طائرة في أسطولها.
وقالت إيرباص الشهر الماضي إنها ألغت ما تبقى من طلبية الخطوط الجوية القطرية لشراء طائرات إيه350 وعددها 19 طائرة، مما زاد من حدة النزاع مع شركة الطيران الخليجية.
وسلطت القضية الضوء بشكل نادر على كواليس سوق الطائرات العالمية، بما في ذلك تفاصيل التعاقد والدليل الإرشادي لتسليم الطائرات الجديدة.
وتبادل الطرفان الاتهامات اليوم الجمعة مع بدء نظر القضية في المحكمة العليا بشأن التباطؤ في الإفراج عن وثائق تشمل ملفات الصيانة والتحليل الهندسي بالإضافة إلى رد ودائع وحوافز تعاقدية بملايين الدولارات .
وفي دعوى مضادة في فبراير طالبت إيرباص الخطوط القطرية بدفع 220 مليون دولار تعويضا عن الأضرار وذكرت تفاصيل بخصوص 185 مليون دولار قالت إنه تم دفعها في ثلاثة صناديق لتطوير الطيران القطري ضمن الصفقة الأصلية لطائرات إيه350 في 2007-2009.
وتطلب إيرباص تعويضا وقالت اليوم الجمعة إنها طلبت من شركة الطيران تفاصيل بخصوص كيفية إنفاق المال. ولم ترد الخطوط الجوية القطرية حتى الآن على طلب للتعقيب.
وقالت مصادر مطلعة على القضية إن الخطوط القطرية ذكرت أن الأموال استثمرت كما كان متوقعا وإن الشركة غير ملزمة بأي حال بتقديم الدليل على ذلك.
من جانبها اتهمت الخطوط القطرية إيرباص بمحاولة كسب الجهات التنظيمية الأوروبية في صفها عن طريق التحكم بما تراه تلك الجهات فيما يتعلق بالتلف في طائرات إيه350.
وفي غضون ذلك قال أشخاص مطلعون على الدعوى إن شركة بوينج تورطت في الخلاف بين منافستها وأحد أكبر عملائها لأول مرة.
واتسع الخلاف حول طائرات إيه350 في وقت سابق من هذا العام عندما ألغت شركة إيرباص عقدا منفصلا لشراء 50 طائرة أصغر حجما من طراز ‭إيه321‬ نيو بحجة أن العقود كانت مرتبطة بشرط التخلف عن السداد.
وبعد ذلك، طلبت قطر طائرات بوينج 737 ماكس، مما أدى لنقل الجدل حول المزايا النسبية للطائرات إلى المحكمة، إذ قالت شركة إيرباص على غير العادة إن الطراز ماكس جيد مثل 321‭إيه‬، في محاولة لتجنب إلزامها بتصنيع الطائرات لصالح قطر.
وقالت المصادر إن الشركة القطرية مطالبة بتسليم نسخة أولية من عقد ماكس لشركة إيرباص مع فرض بعض القيود، لكن بوينج تعترض على عناصر من هذا الإفصاح النادر.
وامتنعت بوينج عن التعليق

اقرأ ايضاً
الإمارات تدعم تصريحات السعودية عن احتمال خفض الإنتاج النفطي

 

المصدر جريدة العرب

شاهد أيضاً

ربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا

مشروع سكك حديدية تجارية لربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا: فرص وتحديات 2023

ربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا عبر خط حديدي في سبتمبر 2023، أعلن الرئيس الأمريكي جو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *