مريض بكوفيد-19 في بريطانيا يحمل فيروس كورونا منذ عام 2020

مجلس الشيوخ يصوت على إنهاء حالة الطوارئ المرتبطة بوباء كورونا

أقر مجلس الشيوخ، الأربعاء، قرارا ينهي حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس الأميركي الأسبق، دونالد ترامب، قبل ثلاث سنوات في بداية جائحة فيروس كورونا، وذلك في تصويت رمزي إلى حد كبير، على حد تعبير صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

ووفق للصحيفة، فإنه رغم تصويت الديمقراطيين في مجلس النواب بأغلبية ساحقة ضد الإجراء، في فبراير الماضي، إلا أن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ قد تقدموا به، الأربعاء. وجاء التصويت بعد أن أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، الكونغرس، في يناير الماضي، أن حالة الطوارئ الوطنية ستنتهي، في مايو المقبل.

ووافق مجلس الشيوخ على القرار بموجب قانون مراجعة الكونغرس، الذي يسمح له إلغاء قواعد الوكالات الفيدرالية من خلال تصويت الأغلبية البسيطة، بأغلبية 68 صوتا مقابل 23.

وهذا القرار يتسق مع تصريحات مسؤولين في إدارة بايدن، تحدثا في نوفمبر الماضي لوكالة “رويترز”، حيث قالا إن الولايات المتحدة ستبقي حالة الطوارئ الصحية العامة لجائحة “كوفيد-19″، ما يسمح لملايين الأميركيين بإجراء اختبارات وتلقي اللقاحات والعلاجات مجانا، وذلك حتى أبريل على الأقل.

اقرأ ايضاً
علماء هولنديون: التدخين يؤثر على نمو الجنين حتى بعد الإقلاع عنه

وتم الإعلان في بادئ الأمر عن حالة الطوارئ الصحية العامة، في يناير 2020، لدى بدء جائحة كورونا، وتم تجديدها كل ثلاثة أشهر منذ ذلك الحين. لكن الحكومة بدأت، في أغسطس الماضي، في الإشارة إلى أنها تخطط للسماح بانتهاء صلاحيتها، في يناير الماضي.

ووعدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية بإعطاء الولايات إشعارا قبل 60 يوما من السماح بانتهاء حالة الطوارئ إذا لم تكن تخطط لتجديدها مرة أخرى في يناير. وقال المسؤول الثاني إن الوزارة لم تقدم مثل هذا الإخطار، بحسب “رويترز”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

إدمان الإباحية

إدمان الإباحية… 9 طرق للتخلص منها

إدمان الإباحية أصبح الإدمان على الأفلام الإباحية وغير الأخلاقية في مجتمع اليوم مصدر قلق لكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *