«الرعاية الأولية»: القدم السكري تحتاج إلى عناية مستمرة

«الرعاية الأولية»: القدم السكري تحتاج إلى عناية مستمرة

أوضحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن القدم السكري من الأمراض التي تحدث نتيجة التعامل مع مرض السكري بطريقة خاطئة، إذ يحتاج مريض السكر للمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، كما يجب عليه اتباع نظام غذائي معين لحماية جسمه من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب السكري. ويُصاب الشخص بمرض السكري من النوع الثاني بسبب وجود نقص في إنتاج الأنسولين في الجسم أو حساسية الخلايا تجاهه، وبالتالي لا يتم امتصاص الجلوكوز إلى الخلايا بشكل جيد، وبسبب وجود الجلوكوز لمدة طويلة في الجسم دون تصريف، تبدأ الأوعية الدموية والأعصاب في الجسم بالتأثر، ما يسبب مضاعفات مختلفة والتي تشمل، القدم السكري والاعتلال العصبي السكري وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.
وأشارت إلى أنه قد يكون من الأسباب التي تزيد من نسبة الإصابة بالقدم السكري، ضعف الدورة الدموية (ما ينتج عنه عدم تدفق الدم بشكل كاف إلى القدمين). وارتفاع نسبة السكر في الدم (ما يؤدي إلى إبطاء شفاء القرح). وتلف الأعصاب وجروح القدم.
وأكدت أخصائية التثقف الصحي في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مريم الفاطمي أن ارتفاع سكر الدم وعدم السيطرة على مرض السكري لفترات طويلة قد يوثر على معظم أجزاء الجسم ويشمل ذلك القلب، والكلى، والعينين، والقدم.
وقالت: القدم السكري هي إحدى المضاعفات الطويلة الأمد للإصابة بداء السكري وتنتج عن حدوث تغييرات في التروية الدموية للقدم بسبب اعتلال أو تلف الأعصاب وتضييق وانسداد الشرايين بفعل الأثر الذي يتركه ارتفاع غلوكوز الدم على الجسم مما يسبب تنميلا في القدمين، وعدم شعور المريض في حال إصابته بجرح في القدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات ومضاعفات شديدة قد تؤدي لبتر القدم في حال عدم علاجها بشكل مبكر.
 «العناية بالقدم السكري»
وأوضحت الفاطمي كيفية العناية بالقدم السكري لمنع أي اخطار تهددها بسبب المرض وأولها ضبط سكر الدم بشكل جيد، وغسل القدم يوميا بالماء الدافئ والصابون مع تجنب نقع القدمين في الماء والحرص على تجفيفهما بالمنشفة وخاصة بين الأصابع إضافة إلى فحص ما بين الأصابع وباطن القدم باستخدام مرآة صغيرة.
وأضافت: كذلك ترطيب القدم باستخدام كريمات غير معطرة مع تجنب منطقة ما بين الأصابع والتحقق من الإحساس في كل قدم ، وضرورة تحسس الحذاء من الداخل باليد قبل ارتدائه مع الحرص على ارتداء جوارب جافة ونظيفة وتغيرها يوميا ، مع تقليم الأظافر بشكل مستقيم وتجنب قص الزوايا خاصة ابهام القدم لأنه يقود للإصابة بالظفر الغائر، وعدم تعريض القدم بشكل مباشر للحرارة مثل الدفاية والاكتفاء بلبس الجوارب عند الشعور بالبرد مع تجنب معالجة أي شيء بدون استشارة الطبيب.
 
«اختيار الحذاء الأفضل»
وتابعت اخصائية التثقيف الصحي مريم الفاطمي ان اختيار الحذاء المناسب للعناية بالقدم السكري امر هام جدا، فارتداء احذية المشي المناسبة والمريحة يمكن ان يساعد في منع الإصابة بمشاكل القدمين مثل:
• يفضل شراء الحذاء ليلا او بعد المشي حيث تكون القدمان في أكبر حجم لهما
• يفضل الوقوف عند القياس ويجب المشي في زوجي الحذاء قبل شرائه لتحديد ملائمته للقدم
• الجزء العلوي يفضل ان يكون مصنوعا من نسيج شبكي يسمح بالتهوية
• الجزء الامامي من الحذاء يجب ان يوفر مساحة لأصابع القدم ويمنع الضغط عليها اثناء المشي
• بطانة الحذاء يجب ان تدعم تقوس باطن القدم وقد تكون قابلة للإزالة حتى يتمكن الشخص من غسلها او إخراجها لتجف بين فترات المشي
• ان يكون الحذاء مزودا بطبقة لتوسيد القدم للحد من تأثير الصمات على القدم
• الجزء السفلي الخارجي يجب ان يكون ضد الانزلاق ومرنا لتخفيف الضغط على القدمين وبنفس الوقت يجب ان يكون على درجة جيدة من الصلابة للمحافظة على الثبات ولحماية القدمين
• الجزء الخلفي للحذاء يجب ان يكون غير حاد وبمقاس مناسب لأنه يسند الكاحل وكعب القدم.
«الزيارة الاستشارية للطبيب»
وعن كيفية وموعد زيارة الطبيب في حال وجد المريض بعض المشاكل في القدم، تقول اخصائية التثقيف الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية مريم الفاطمي: هنالك نوعان من الزيارات الطبية وهي الزيارات الروتينية أو الوقائية على حسب حاجة المريض ( قد تكون كل 3 أشهر لإجراء فحوصات بشكل متكرر نسبيا)، إضافة الى الزيارات الطارئة او عند حدوث مشكلة.
ومن المشاكل التي تتطلب زيارة الطبيب:
• اعتلال الاعصاب peripheral neuropathy وهو تلف الاعصاب مما يؤثر على الأوعية الدموية وتدفق الدم في القدم ومن اعراضها الشعور بالألم والتنميل والخدر في القدمين
• العدوى الفطرية تكون عادة بين أصابع القدم عادة ما تكون بقعا بيضاء او رمادية وتسبب حكة وتهيجا في المكان المصاب
• مسمار القدم والذي يحدث نتيجة الاحتكاك المستمر والضغط على منطقة معينة في القدم بسبب لبس حذاء ضيق او غير ملائم
• الظفر الغائر وغالبا ما يصيب ابهام القدم وقد يصاحبه تورم وخراج وهو يحدث نتيجة قص الاظافر بطريقة مائلة او دائرية او حتى بسبب لبس احذية ضيقة او غير مناسبة.
• جفاف وتشقق القدمين
• جروح وخدوش لا تلتئم
• تغير في الإحساس او درجة حرارة القدم مقارنة بالقدم الأخرى.

اقرأ ايضاً
وزارة الصحة العامة تعلن عن تحديث سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر والمرتبطة بفيروس /كوفيد-19/

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *