«الدعوة»: ترسيخ القيم يكافح الإلحاد

«الدعوة»: ترسيخ القيم يكافح الإلحاد

اختتمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة «قضايا فكرية معاصرة» حول الإلحاد، التي أقيمت لمدة ثلاثة أيام بقاعة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، بمشاركة 20 داعية من الوزارة.
تناولت الدورة التي قدمها فضيلة الشيخ الدكتورعبدالله التميمي كيفية التعامل مع المستجدات الدعوية، بهدف ترسيخ المبادئ والقيم والأخلاق الشرعية، والتوعية لما فيه المصلحة والفائدة، والتنبيه على ما يعارض الدين من أفكار ومعتقدات مشوهة تُبعد الناس عن العقيدة الصحيحة.
وأوضح د. التميمي بيان المراد من لفظ الإلحاد عند أهل اللغة العربية، وبيان معناه عند أهل الشريعة الإسلامية وغيرهم، ومعنى الإلحاد عند المخالفين الذين اعتقدوا بالفكر الإلحادي، ومنهم علماء النفس والاجتماع وأهل الفيزياء وغيرهم، كما ذكر تاريخ الإلحاد القديم «الدهرية»، والحديث «الشيوعية» وغيرهما، وعَدّ مقدم الدورة الأسباب المؤدية للإلحاد منها: العوامل النفسية والاجتماعية والإعلامية ووجود المؤسسات والمنظمات الإلحادية، لافتا إلى تآمر هذه المنظمات والمؤسسات الإلحادية لصرف البشرية عن الحق إلى الرذائل والانحطاط الأخلاقي.
وتناول مقدم الدورة بيان المناهج والمصادر المعرفية المعتمدة لدى البشر وعلاقتها بالإلحاد، ومنها: المنهج العقلي، المنهج التجريدي، المنهج التجريبي، المنهج النفسي، المنهج التاريخي وغيرها من المناهج.
واختتم المحاضر الدورة ببيان الأفكار والنظريات الإلحادية المتعلقة بالذات الإلهية، وبيان النظريات الفلسفية والعلمية.

اقرأ ايضاً
الفوج الرسمي لبعثة الحج القطرية يصل الأراضي المقدسة

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *