«سهيل 2023».. منصة عالمية لـ «الصيد والصقور»

«سهيل 2023».. منصة عالمية لـ «الصيد والصقور»

يجسد الزخم الكبير الذي يشهده معرض كتارا الدولي للصيد والصقور»سهيل 2023»، المكانة المرموقة التي يتبوؤها كمنصة إقليمية ودولية تجمع آلاف الصقارين والمهتمين بالصيد وعشاق البر والرحلات من قطر ومختلف دول العالم، إلى جانب دوره الرائد في المحافظة على التراث العريق للصقارة ونقله الى الأجيال المعاصرة بوسائل حديثة ومبتكرة ونشر الوعي بأساليب وتقاليد الصيد الأصيلة. 
وسجل المعرض زيارة عدد من ضيوف الدولة منها زيارة عدد من اصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية. 
ويشهد المزاد الالكتروني يوميا منافسة كبيرة وإقبالا من المهتمين بتربية الصقور حيث كان السيد حمد محمد العذبي صاحب أعلى سعر على الصقر فرخ حر ب70 ألف ريال. والسيد احمد عبد الله احمد الخاطر ب71 الف ريال.
وقال عبد العزيز السيد مدير معرض كتارا الدولي للصيد والصقور سهيل في نسخته السابعة: منذ اليوم الاول للمعرض لمسنا مؤشرات قوية سواء من حيث الكثافة الجماهيرية بما يعكس الكثير من الشغف للحضور ومتابعة الجديد في مجال الصيد والصقور، أو من حيث المشاركات وهذا ما يبرز من خلال تنوع الشركات وتنوع في البضاعة والمعروضات إذ حرصت الكثير من الشركات على أن يكون سهيل هو المناسبة التي تقدم فيها منتجها الاول.
وأضاف: ان المعرض أخذ مكانته بين المعارض العالمية الكبرى المتخصصة في هذا المجال، وأصبح منصة عالمية بوجود190 شركة من 17 دولة من بينها أكثر من 13 مزرعة منتجة للصقور والحبارى. الى جانب وجود 13 شركة من شركات تجهيز السيارات، لافتا إلى أن هذا المجال أصبح نوعا من الصناعة التي نفتخر بها في قطر خاصة مع وجود تجارب شبابية محترفة في تجهيز سيارات المقناص بأعلى معايير الجودة والرفاهية.
وأشار إلى وجود شركات تخييم ومشاركة 11 شركة سلاح بأجود وأحدث ما لديها من العلامات التجارية العالمية بما يلبي رغبة الجمهور. 
ويقدم المعرض ضمن أنشطته التثقيفية مجموعة من المحاضرات، حيث تابع الجمهور مساء أمس محاضرة بعنوان ملتقى الحياة الفطرية الحيوانية الاول بتقديم من المتخصصين في وزارة البيئة والتغير المناخي. 
ومن المقرر أن تنطلق اليوم للجمهور محاضرة عن التوعية البيئية ومواسم الصيد للمحاضرين علي محمد الباكر ومحمد سلطان العلي.
ويتميز المعرض هذا العام بتقديم باقة متميزة من التسهيلات والخدمات النوعية للجمهور، تقدمها الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والرسمية، مثل وزارات الداخلية، والتجارة والصناعة، والبلدية، والبيئة والتغير المناخي، والهيئة العامة للجمارك، وذلك من خلال أجنحتها المتواجدة في المعرض.
وتتولى وزارة الداخلية اصدار تراخيص حيازة أسلحة وبنادق الصيد، كما تمنح وزارة البلدية وتراخيص دخول للطيور المهجنة، وجوازات سفر للصقور التي تباع خلال المعرض.
وقال علي المري من وزارة البيئة والتغير المناخي «إن الوزارة وعبر جناحها في المعرض تبذل قصارى جهدها لاصدار جوازات سفر للصقور التي يقتنيها الصقارون وخلال وقت قياسي». مشيرا إلى ان الجواز السفر الخاص بالطيور يستخدم لتنقل الصقر خارج البلاد وبين الدول الموقعة على اتفاقية سايتس، اذ يعتبر الجواز بمثابة مستند يثبت ملكية المذكور بالوثيقة. 

اقرأ ايضاً
قطر تستقبل العالم بعد 100 يوم في أول نسخة من المونديال في العالم العربي

حضور متميز 
وتسجل هيئة تنظيم الاتصالات حضورها المتميز في المعرض، بتقديم مجموعة من الخدمات للجمهور لتعريف الصقارين ومحبي القنص بإجراءاتها المتبعة فيما يتعلق بترخيص أجهزة القنص الراديوية، والأجهزة اللاسلكية الأخرى التي تستخدم لأغراض الصيد، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة في قطر، فضلاً عن إمكانية إصدار التراخيص للأجهزة الجديدة المعتمدة من الهيئة أو تجديد أو إلغاء التراخيص المنتهية صلاحياتها ووفقاً للإجراءات المتبعة بهذا الشأن.
ولأن الطائرات اللاسلكية تعد من أهم أساليب التدريب التي يستخدمها الصقارون لتدريب صقورهم، خاصة منهم الذين يستعدون لخوض غمار المسابقات شهدت الأجنحة المخصصة لعرض اخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا المجال إقبالا كبيرا.
وتقدم العديد من الشركات القطرية المختصة أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، وقال السيد عبد الله محمد الكواري صاحب شركة الدوحة للحلول التكنولوجية: نعمل على تسخير التكنولوجيا لتدريب الصقور. وقد بدأنا بعرض طائرات الحفانة المتخصصة في تدريب الصقور وطائرات الربدة وهي تتميز بتحمل أوزان أكثر كما تطير لمدة أطول، هذا إلى جانب تقديمنا لجهاز الخزز والذي يستخدمه غالبا المشاركون في مسابقات الصقور ويتميز بقدرته على تمكين الصقارين على تدريب الطيور لمسافات أطول ولارتفاعات منخفضة. 
وعن شركة محترفون للهويات قالت مسؤولة الجناح السيدة ميري: نحن نقدم مختلف أنواع الطائرات اللاسلكية المتخصصة لتدريب الصقور. ونقدم أجود العلامات التجارية العالمية وهي من تركيب محلي قطري. كما نقدم خدمات التصليح وتوفير البطاريات اللازمة وغيرها من خدمات الصيانة. 
وأكدت ميري أن جناح الشركة يسجل إقبالا غفيرا من قبل المتسوقين القطريين، مشيرة إلى أن معرض سهيل يشكل مناسبة تسويقية قوية تحرص الشركة على المشاركة فيها سنويا.

جمهور عريض 
من جهة أخرى، استقطبت شركات الكرفانات اهتمام جمهور عريض من زوار معرض سهيل 2023، حيث اشتمل المعرض خيارات واسعة من الكرفانات المتحركة متعددة الأغراض، وفق تصاميم وأحجام مختلفة ومزودة بمزايا واضافات مبتكرة.
وأعرب عمر شماس من شركة IRON STATION الإماراتية عن سعادته بالمشاركة للمرة الأولى في معرض سهيل 2023، مشيرا إلى أن الشركة تطرح العديد من المنتجات التي تراعي جميع عوامل الطقس والمناخ سواء الباردة أو الحارة، وفق أعلى درجات الاتقان والجودة، وتنافس كبرى الماركات التجارية العالمية.
وأعرب المهندس عمرو سليم المدير التنفيذي لمصنع سرب للكرفانات والبيوت المتنقلة السعودي عن سروره بالمشاركة في معرض سهيل، موضحا أن المصنع يختص بتصنيع كرفانات متنقلة بأحجام مختلفة وبدقة عالية، بالإضافة الى تصميمها وتأثيثها بالكامل وبأعلى جودة، إلى جانب تقديم خدمات صيانة وترميم وتجديد جميع أنواع الكرفانات.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *