قطر تشارك في اجتماع اللجنة الخليجية لوكلاء أجهزة الخدمة المدنية

 ديوان الخدمة المدنية ومجلس قطر للبحوث يطلقان دورة جديدة من برنامج قادة الابتكار الحكومي

 

 

انطلقت اليوم، دورة جديدة من برنامج قادة الابتكار الحكومي، الذي ينفذه ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، خلال الفترة من 17 إلى 21 سبتمبر الجاري.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز القدرات الابتكارية للمشاركين وتزويدهم بالأدوات اللازمة للمساهمة في دفع عجلة الابتكار في مؤسساتهم وأن يكونوا قادة في مجال الابتكار.
وأعربت السيدة مها مسعود المري مدير إدارة التدريب والتطوير الوظيفي بمعهد الإدارة العامة في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، عن سعادتها بالكفاءات الوطنية المشاركة في الدورة الثالثة من برنامج قادة الابتكار الحكومي.
وقالت إننا نسعى من خلال هذا البرنامج إلى دعم وتشجيع الابتكار والتميز في تقديم الخدمات، وتحسين الاستفادة من الموارد المتاحة، وتيسير الإجراءات، والارتقاء بالأداء المؤسسي الحكومي عبر إيجاد حلول مبتكرة من خلال ورش عمل تفاعلية قائمة على التكنولوجيا المتقدمة، وتأهيل وتدريب موظفي القطاع الحكومي على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين لنقل المعرفة لجهات عملهم.
من جانبها، علقت السيدة ندى العولقي، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، قائلة: “يسرنا أن نستقبل النسخة الثالثة من برنامج قادة الابتكار الحكومي بالشراكة مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي”.
وأضافت العولقي أن هذا البرنامج يعتبر أحد البرامج والمبادرات الهامة التي أطلقها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، وذلك لتعزيز ثقافة الابتكار وتطوير بيئة الابتكار في قطر على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، وهو ما يمثل محورا أساسيا في استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030.
يشارك في هذه الدورة عدد من رؤساء الأقسام ومدراء الإدارات المعنية بالبحوث والتطوير والابتكار في 19 وزارة وهيئة حكومية في دولة قطر، كما تم تطوير برنامج قادة الابتكار الحكومي 2023 من قبل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالشراكة مع /أفيروس/ للاستشارات وتطوير الأعمال، ومعهد الابتكار العالمي /GInI/، المتخصص في توفير الموارد والدعم للأفراد والمؤسسات، لتطوير قدرات الابتكار لديهم، ومساعدة القطاع العام على الابتكار وتقديم أفضل الخدمات.
يركز البرنامج في هذه النسخة، على تعزيز قدرات المشاركين الابتكارية لفتح آفاق جديدة لتطوير المنظومة الابتكارية بصفتهم روادا للابتكار الحكومي في المؤسسات الحكومية المختلفة.
ويشمل جدول البرنامج مجموعة متنوعة من المحاضرات والمناقشات المفتوحة والأنشطة العملية وورش العمل مع خبراء محليين وعالميين في مجال الابتكار والتطوير الحكومي، على مدار خمسة أيام متتالية، يناقش البرنامج عدة محاور أهمها مفهوم الابتكار الحكومي وأسسه، والمهارات اللازمة لخلق فرص الابتكار، وإدارة الابتكار، كما يركز البرنامج التدريبي على تدريب المشاركين على العصف الذهني وتوليد الأفكار، وكذلك التفكير التصميمي والتصميم المتمركز حول الإنسان، وسبل تمويل برامج الابتكار.
ويعد برنامج قادة الابتكار الحكومي خطوة استراتيجية مهمة نحو تعزيز ثقافة ومهارات الابتكار في القطاع الحكومي، وتبادل الخبرات والأفكار ذات الصلة بتطوير وإدارة فرق الابتكار الحكومي، وكذلك تمكين هذا القطاع من بناء شراكات فعالة مع القطاعات الأخرى، لضمان وجود منظومة وطنية راسخة وحيوية للابتكار في قطر حيث إن الجهات الحكومية تلعب دورا مهما ورئيسيا في قيادة جهود بناء الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار، والذي يعد أحد أهم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

اقرأ ايضاً
رئيس مجلس الوزراء يعزي نظيره الروسي

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *