مجلس الشورى يستعرض جهود قطر في مجال حماية حقوق الإنسان

مجلس الشورى يستعرض جهود قطر في مجال حماية حقوق الإنسان

استعرض مجلس الشورى، في إطار مشاركته الحالية في أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في العاصمة الأنغولية لواندا، جهود دولة قطر في مجال حماية حقوق الإنسان ورعايتها، انطلاقا من مبادئها الراسخة والتزاماتها الدولية تجاه هذه الحقوق.
جاء ذلك في مداخلة لسعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو مجلس الشورى، خلال اجتماع مكتب اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد، والذي عقد اليوم ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 147.
وأكد سعادته في مداخلته حرص دولة قطر ودعمها الكبير لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في جميع مناطق العالم، عبر التعاون مع المنظمات الدولية ذات العلاقة.
ولفت إلى مكانة قطر كوسيط موثوق لدى جميع دول العالم ووكالات الأمم المتحدة، منوها في هذا الجانب بنجاح الوساطة القطرية بين روسيا وأوكرانيا للم شمل عدد من الأطفال الأوكرانيين بعائلاتهم في أوكرانيا، ونجاحها في التوسط لإطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين في إيران، وغيرها من جهود الوساطة الناجحة.
وفي السياق ذاته، أشار سعادته إلى جهود قطر أيضا في نقل طالبي اللجوء الأفغان عبر الدوحة، وتسهيل وصولهم إلى وجهاتهم الأخيرة، وما قدمته قطر في هذا الجانب للأسر الأفغانية أثناء إقامتهم في الدوحة من سكن وعلاج وتعليم.
وفيما يتعلق بالعدوان على غزة، تطرق سعادته لمطالبة قطر المجتمع الدولي والمنظمات ذات العلاقة بوقف العدوان على أبناء قطاع غزة، واستهداف المدنيين وقتل الأطفال والنساء والشيوخ.
وفي هذا الإطار، أضاف الدكتور الدوسري أن جهود دولة قطر، بالتعاون مع عدد من الدول، تنصب على وقف العدوان على غزة، وفك الحصار، وإيصال المساعدات الإنسانية، مع تأكيدها الدائم على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة عبر الالتزام بالقرارات الدولية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حل الدولتين.
إلى ذلك، شارك مجلس الشورى في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد، حيث تمت مناقشة واعتماد مشروع قرار بعنوان “الاتجار بالأيتام: دور البرلمانات في الحد من الأضرار”.
كما شارك مجلس الشورى، في جلسة استماع عقدتها اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي، وناقشت موضوع “ضمان الأمن الغذائي العالمي”.
وفي مداخلته خلال الجلسة، لفت سعادة السيد خالد بن عباس كمال العمادي عضو مجلس الشورى، إلى استثمار دولة قطر في تطوير سياساتها الغذائية والزراعية والبنية التحتية، واهتمامها ببحوث الأمن الغذائي، وإنشائها لصندوق لرعاية البحوث الزراعية والغذائية، فضلا عن تكثيف جهود التكيف مع تغير المناخ وتوظيف الطاقة المتجددة في القطاع الزراعي.
ونوه سعادته إلى تركيز دولة قطر على تعزيز الإنتاج الغذائي الوطني، وتنويع مصادر الاستيراد، وإنشاء احتياطي استراتيجي يحقق التوازن بين المخزونات الغذائية، مبرزا في الوقت ذاته دعم قطر للجهود الدولية لتأمين الغذاء للدول الأقل نموا.
كما أشار إلى استضافة دولة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي يمثل منصة عالمية لتبادل الخبرات في مجال تقنيات الزراعة الحديثة، وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، داعيا المشاركين إلى زيارة هذا المحفل الدولي المهم للاطلاع على الجهود العالمية المبذولة في سبيل تحقيق الاستدامة والأمن الغذائي.
وتطرق سعادة عضو مجلس الشورى في سياق مداخلته إلى ما يعانيه الفلسطينيون في قطاع غزة من عدوان وحصار خانق وشح كبير في الموارد الغذائية، لافتا إلى أن هذا الأمر يحتم على البرلمانيين لعب دور أكبر لوقف العدوان على غزة، وسرعة السماح بدخول المساعدات الغذائية والدوائية للقطاع.
وشارك مجلس الشورى كذلك في جلسة الاستماع لمرشحي رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي للدورة المقبلة، بحضور سعادة السيد دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، وسعادة السيد مارتن تشونغونغ، الأمين العام للاتحاد.
وستشهد الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في ختام أعمالها غدا “الجمعة”، اختيار رئيس جديد للاتحاد للدورة المقبلة من بين أعضاء المجموعة الإفريقية، كما هو مقرر.
ويتنافس على منصب الرئيس أربع مرشحات هن: السيدة توليا أكسون رئيسة البرلمان التنزاني، والسيدة كاثرين هارا رئيسة الجمعية الوطنية في ملاوي، والسيدة أدجي كانوتي عضو البرلمان السنغالي، والسيدة مروة حاجي عضو مجلس الشعب في الصومال.

اقرأ ايضاً
مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: خطابات سمو الأمير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تحظى بأصداء إيجابية سنويا

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *