وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي “احتجاز الحوثيين للسفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي“.

وأضاف “نطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها وسنتشاور مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة”.

وكانت قد أكدت إسرائيل أن جماعة الحوثي احتجزت سفينة شحن، قالت إنها مملوكة لبريطانيين ويديرها يابانيون، في جنوب البحر الأحمر، واصفة الحادث بأنه “عمل إرهابي إيرانيستكون له تداعيات على الأمن البحري الدولي.

وأضاف مكتب نتنياهو: “لم يكن هناك إسرائيليون على متن السفينة”، موضحا أن إسرائيل لا تشارك في ملكيتها أو تشغيلها.

وتابع “هذا عمل إرهابي إيراني جديد يمثل تصعيدا في عدوان طهران على مواطني العالم الحر، وله تداعيات دولية على أمن مسارات الشحن العالمية”. إلا أن إيران نفت أي تورط لها بهذه العملية.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن السفينة مملوكة لبريطانيين وتديرها اليابان. ومع ذلك، أوردت وكالة أسوسييتد برس بأن تفاصيل الملكية في قواعد بيانات الشحن العامة ربطت ملكية السفينة بشركة Ray Car Carriers، التي أسسها أبراهام “رامي” أونغار، المعروف بأنه أحد أغنى الرجال في إسرائيل.

وبحسب بيانات الحكومة البريطانية، فإن شركة باسم راي كار كاريرز كانت مسجلة في لندن في عام 2010، لكنها حلت في مايو 2017، وكانت مسجلة باسم دان ديفيد أونغار.

اقرأ ايضاً
بايدن يدعو إسرائيل الى «حماية» مستشفى «الشفاء» في غزة

ووفقا لرويترز، فإن السفينة تعود ملكيتها إلى شركة مقرها جزيرة مان “آيل أوف مان” تدعى راي كار كاريرز وهي وحدة تابعة لشركة راي شيبينغ المسجلة في تل أبيب، الأمر الذي تنفيه إسرائيل.

كما أظهرت البيانات أنه تم إيقاف جهاز تعقب نظام التعريف التلقائي، AIS، الخاص بالسفينة بعد اختطافها.

وأكد متحدث باسم شركة نيبون يوسين اليابانية المعروفة أيضا باسم (إن.واي.كيه) التي تدير السفينة أنه تم الاستيلاء على سفينة حاملة للسيارات في البحر الأحمر وإن الشركة تقوم بجمع المزيد من المعلومات.

طوكيو تعلق

وذكرت صحيفة نيكي اليابانية أن طاقم السفينة يضم 22 فردا بينهم بلغاريون وفلبينيون. وأشارت إلى عدم وجود أي مواطنين يابانيين.

من جانبها، نددت الحكومة اليابانية بعملية الاختطاف وأكدت أنها تسعى للإفراج عن طاقم السفينة.

وأكد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو الاستيلاء على السفينة مضيفا أن اليابان تناشد الحوثيين الإفراج عن السفينة وتطالب مساعدة السلطات السعودية والعُمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها.

وقال في مؤتمر صحفي “ندين بشدة مثل هذه الأفعال”. وتابع أنه لا يوجد يابانيون بين أفراد الطاقم.