قطاع الرعاية الصحية بقطر يحتفل باليوم العالمي للإيدز

قطاع الرعاية الصحية بقطر يحتفل باليوم العالمي للإيدز

 

 

مع احتفال العالم باليوم العالمي للإيدز، تدعو وزارة الصحة العامة الناس كافة لمعرفة المزيد عن فيروس نقص المناعة البشرية، والإيدز، وكيفية محاربته.
اليوم العالمي للإيدز، الذي يتحدد في مطلع ديسمبر من كل عام منذ عام 1988، هو يوم دولي مكرس لزيادة الوعي بوباء الإيدز الناجم عن انتشار عدوى فيروس نقص المناعة البشرية. 
ووفقا للدكتور عبد اللطيف الخال، نائب الرئيس الطبي ورئيس قسم الأمراض المعدية في مؤسسة حمد الطبية، فإن فيروس نقص المناعة البشرية هو مرض يمكن تشخيصه وعلاجه بشكل فعال.
“إن التعامل المبكر واختبار فيروس نقص المناعة البشرية في وقت مبكر من المتطلبات الرئيسية للاستجابة الفعالة والقضاء على هذا الفيروس. كلما تم تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية في وقت مبكر، كانت نتيجة العلاج أفضل. يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يبدأون العلاج مبكرا أن يتوقعوا حياة صحية كاملة. من خلال التعليم داخل مجتمعاتنا والتوعية، يمكن أن ينتهي الوباء، بحسب الدكتور الخال.
أن الأشخاص المصابين والذين يتلقون العلاج لا ينقلون الفيروس إلى الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية حماية أنفسهم من خلال تلقي العلاج الوقائي المتوفر في مركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية”.
قال الدكتور حمد عيد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة، إن دولة قطر وضعت برنامجا وطنيا لمكافحة الإيدز يركز على زيادة الوعي بالفيروس، فضلا عن توفير الرعاية الشاملة للأفراد المصابين.
“نلتزم في وزارة الصحة العامة وشركاؤنا في مجال الرعاية الصحية بنشر الوعي حول فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز. وهذا يعني تعزيز جهودنا لتثقيف المجتمع حول المخاطر، وكيفية انتقال الفيروس، وكيف يمكن اختبارها “.
شعار اليوم العالمي للإيدز لهذا العام هو “دع المجتمعات تقود”. وستكون منظمات المجتمعات المحلية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو المعرضة لخطر الإصابة به أو المتأثرة به في طليعة التقدم المحرز في الاستجابة لفيروس نقص المناعة البشرية. 
وفقا للتحديث العالمي للإيدز الصادر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز لعام 2023، عندما يكون لدى البلدان التزام سياسي قوي بالتأكد أن العنصر البشري هو الأولوية، بالاستثمار في الاستراتيجيات التي أثبتت جدواها، تتضح جلياً نتائج القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز. ووفقا لذلك، سمحت الإرادة السياسية القوية في قطر بإعطاء الأولوية لمشاريع الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ومكافحته، مثل مشروع تحديد أولويات بحوث الأمراض المعدية الذي كان فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز محور التركيز الرئيسي عليه. وبالتعاون بين أصحاب المصلحة الرئيسيين والمشاركة الفعالة للمجتمعات المحلية، يمكن القضاء على الإيدز.
 
للحصول على معلومات أكثر شمولا حول الأمراض المنقولة جنسيا، تفضلوا بزيارة موقع CDC على hamad.qa.
 للحصول على معلومات متعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، يرجى الاتصال بالرقم 4025 4025.

اقرأ ايضاً
وزارة الصحة تدعو أولياء الأمور إلى تطعيم أطفالهم ضد كورونا قبل افتتاح المدارس

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *