«الوحدة» الليبية تُنسق مع إيطاليا وتونس لمحاربة «الهجرة السرية»

«الوحدة» الليبية تُنسق مع إيطاليا وتونس لمحاربة «الهجرة السرية»

عقد عماد الطرابلسي، وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية الليبية «المؤقتة»، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مساء أمس (الجمعة)، اجتماعاً ثلاثياً مع نظيريه التونسي كمال الفقي، والإيطالي ماتيو بيانتدوزي، في روما لبحث التنسيق لمكافحة «الهجرة غير المشروعة» وتأمين الحدود.

وخلال اللقاء الثلاثي، أكد الطرابلسي أهمية تضافر الجهود المشتركة للحد من الآثار السلبية لـ«الهجرة غير المشروعة»، وإيجاد حلول عملية وعاجلة للبدء في الإعادة الطوعية للمهاجرين «غير الشرعيين» إلى بلدانهم الأصلية، وإعادة دمجهم في المجتمعات، وذلك في إطار حلول تنموية يشارك فيها الاتحاد الأوروبي، التي ستعمل إيطاليا على حثّه لتقديم التمويل اللازم لها.

كما دعا الاجتماع لإيجاد آليات عمل مناسبة لتبادل المعلومات حول الشبكات الإجرامية، التي تقف وراء تهريب البشر والاتجار بهم. فيما دعا الطرابلسي إلى «ضرورة دعم الأجهزة المعنية، وتوفير الاحتياجات التدريبية واللوجستية، بما يمكّنها من أداء مهامها»، مشيراً إلى أنه بحث مع نظيره التونسي تسهيل حركة تنقل مواطني البلدين عبر المعابر الحدودية المشتركة، والتنسيق لمواجهة تدفقات «الهجرة غير المشروعة»، واستمرار التواصل الأمني بما يحقق مصالح البلدين.

في غضون ذلك، اعتبر عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، أن افتتاحه اليوم (السبت) مجمع عيادات مصراتة المتوقف عن العمل منذ 2013، بمثابة «خطوة أخرى نحو إصلاح وتجديد القطاع الصحي المتهالك»، الذي لفت إلى أنه «يعاني منذ سنوات من الإهمال»، معرباً عن أمله في أن يكون 2024 عام الصحة فـي ليبيا، وتعهد بالعمل وبذل كل ما يمكن لتحقيق ذلك.

اقرأ ايضاً
وزير الخارجية الإيراني حول تمدد الجبهات: «كل الاحتمالات ممكنة»
428072
لقاء الكوني مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي (المجلس الرئاسي)

بدوره، استغل موسى الكوني، عضو المجلس الرئاسي، اجتماعه مساء الجمعة مع موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، في غينيا الاستوائية، للإشادة بدعم المفوضية لجهود المجلس الرئاسي، الهادفة لإنجاح مشروع المصالحة من أجل الوصول إلى مرحلة الاستقرار، التي تمهد الطريق لإجراء الانتخابات.

كما ناقش الكوني مع رئيس الكونغو برازافيل، دينيس ساسو نغيسو، ورئيس اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بليبيا، مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، وسبل دعم مساعي المجلس الرئاسي لتحقيق الاستقرار. وأكد التزام المجلس الرئاسي بالعمل على «نجاح مشروع المصالحة، ودعم المسار الانتخابي الذي يتطلع إليه الشعب الليبي». وطالب الاتحاد الأفريقي تقديم مزيد من الدعم، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، لمساعدة ليبيا في تحقيق الاستقرار، الذي سينعكس على المنطقة، والقارة الأفريقية.

ونقل الكوني عن ساسو إشادته أيضاً بجهود المجلس الرئاسي، الرامية لتحقيق الاستقرار بنجاح مشروع المصالحة الوطنية، الذي يمهد الطريق لإجراء الاستحقاق الانتخابي.

428116
حماد خلال تفقده بعض المشروعات في مدينة درنة (حكومة الاستقرار)

من جهة أخرى، تفقد رئيس حكومة الاستقرار الموازية أسامة حماد، اليوم (السبت)، المواقع المستهدفة بإنشاء عدد من مشاريع المجمّعات، والوحدات السكنية الجديدة بالمنطقة الساحلية في درنة، من أجل تخفيف المعاناة التي لحقت بأهالي المدينة جراء الفيضانات والسيول، حيث طالب الشركات المكلفة بضرورة استكمال الأعمال في أسرع وقت ممكن، مع الحفاظ على الجودة.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

وفاة الرئيس الايراني

وفاة الرئيس الايراني عن عمر يناهز 63 عامًا (تفاصيل جديدة)

تأكيد خبر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد تحطم مروحية كانت تقله ومسؤولين آخرين (وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *