القمح الأوكراني.. رئيس الوزراء الإيطالي يبحث مع زيلينسكي سبل التصدير
القمح الأوكراني

القمح الأوكراني.. رئيس الوزراء الإيطالي يبحث مع زيلينسكي سبل التصدير

بحث رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم الجمعة، خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سبل الإفراج عن صادرات القمح من أوكرانيا لمعالجة أزمة الغذاء التي تهدد دول العالم الفقيرة.

وأكد دراجي على دعم حكومته وباقي دول الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا في صراعها مع روسيا، مشددا على أهمية استئناف سلطات كييف لعمليات تصدير القمح، نظرا لأهمية هذه المادة في التخفيف من وطأة الارتفاع المتواصل في أعداد الفقراء عبر مختلف مناطق العالم.

وفي أواخر أبريل الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي في كييف مع رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكو، أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع بلغاريا لنقل الحبوب الأوكرانية عبر ميناء فارنا البلغاري على البحر الأسود.

ولم يشر الرئيس الأوكراني حينها إلى أي جدول زمني، ولم يتطرق لتفاصيل بشأن كميات الحبوب التي من المقرر شحنها عبر الميناء البلغاري.

من جانبه قال بيتكوف، “ستكون بلغاريا سعيدة للغاية بأن يكون فارنا مركزا لوجستيا للحبوب، وتوزيع كل الحبوب التي لا يمكنكم تمريرها عبر موانئكم”.

اقرأ ايضاً
الأمم المتحدة تريد زابوريجيا منزوعة السلاح وموسكو ترفض..لماذا؟

وقد يساعد استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى العالم في التخفيف من وطأة ارتفاع الأسعار الغذائية.

وكانت أوكرانيا فقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي، رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في 2020-2021، وتم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود.

وبحسب وزارة الاقتصاد الأوكرانية، في الثالث من أبريل 2022، فإن صادرات أوكرانيا من الحبوب في مارس كانت أقل بأربع مرات من مستويات فبراير، وذلك بسبب الحرب.

كما قالت الوزارة، إن شحنات الحبوب إلى الخارج في مارس شملت 1.1 مليون طن من الذرة، و309 آلاف طن من القمح، و118 ألف طن من زيت دوار الشمس.

وتتهم دول غربية روسيا بالتسبب في ارتفاع أسعار القمح عالميا بسبب الحصار التي تفرضه قواتها على الموانئ الأوكرانية، فيما تتهم موسكو كييف بتلغيم الموانئ ضمن خطة لاستهداف أسطولها البحري.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *