20220605 1654449583 560

 رئيس جامعة “الدوحة للعلوم”: نحتفي بعد غد بإرث الجامعة الأكاديمي ورسالتنا تخريج طالب جاهز لسوق العمل

تحتفل جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بعد غد /الثلاثاء/ بتخريج دفعة جديدة من طلابها للعام 2022، والذين يبلغ عددهم 473 من البنين والبنات في جميع تخصصاتها.
وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن هذه الدفعة هي الأولى من الخريجين بعد القرار الأميري رقم 13 لسنة 2022، الذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في فبراير الماضي، بإنشاء جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، بعد أن كانت تُعرَف سابقًا بكلية شمال الأطلنطي.
وأضاف: “احتفاؤنا بتخريج هذه الدفعة من طلبة الجامعة ولأول مرة في تاريخ الجامعة داخل الحرم الجامعي، يعني احتفالنا بعامنا الـ 20 من إرث الجامعة الأكاديمي في قطر، وليصبح عدد خريجيها أكثر من 7000 خريج”.
وأكد على أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا هي الجامعة التطبيقية الأولى في قطر، وأن اهتمامها ينصب بخلاف الجانب الأكاديمي على تغطية النواحي المهنية والتقنية والفنية المهمة جدًّا لقطر، وقال: إن تسميتها بجامعة الدوحة يبيّن العُمق الوطني في مجال التعليم، خاصة المهني منه، وأن رسالتها تتمثل في أن يتخرج الطالب وهو جاهز لسوق العمل.
ولفت إلى أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا باعتبارها جامعة وطنية تعطي الأولوية للطلبة القطريين، خاصة طلبة المدارس الثانوية التخصصية، وأن لديها تواصل مع المشرفين الأكاديميين في تلك المدارس بهدف إطلاع الطلاب على مقومات الجامعة العلمية والعملية، وأنها بالتالي ترحّب بهم في خريف 2022.
وأشار إلى أن جميع تخصصات الجامعة العملية والعلمية والمهنية هي من سوق العمل وإليه، أي ببرامج يتم تصميمها بالتحاور مع أصحاب العمل والخبراء في سوق العمل ومتطلبات هذا السوق، وشدد على أن برامج الجامعة مهمة للغاية من حيث تلبية احتياجات الدولة، بحيث يحصل الخريج على وظيفة مباشرة بعد تخرجه.
وحول الفرص التعليمية التي توفرها جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا للطلاب، نوه الدكتور النعيمي بأنها قد وضعت برامجها ومقاربتها التعليمية بعناية لتحقيق أقصى استفادة للطلاب، بحيث تعطيهم فرصة اختبار تجربة تعليمية متكاملة من خلال بيئة محاكاة تفاعلية وتدريبات ميدانية، للحصول على خبرة واسعة، واكتساب مهارات تساهم في حصولهم على فرصة العمل المناسبة فور تخرجهم، لافتًا في هذا السياق إلى أن الطلاب القطريين وأبناء القطريات معفون من الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم والبكالوريوس التطبيقي التي تقوم بتدريسها.
وعن إجراءات وشروط القبول بالجامعة، قال الدكتور النعيمي: إن المتطلبات المرتبطة بقبول الطالب تختلف بحسب البرنامج الدراسي، مشيرًا إلى أن هناك شروطًا أساسية للقبول، منها الشهادة الثانوية بمعدل 60 بالمائة كحد أدنى أو ما يعادلها، واختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات الذي يجريه الطلاب في الجامعة، وقال: إن الأهم هو أن الجامعة تقدم برنامجًا تأسيسيًّا لمَن لم يستوفوا شروط القبول من أجل إعطائهم فرصة لدخول البرنامج الذي اختاروه فيما بعد.
وذكر في سياق متصل أن أبواب القبول لفصل الخريف الدراسي في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا لا تزال مفتوحة حتى التاسع من شهر يونيو الجاري، وأنه قد تم تمديدها لهذا التاريخ، وهو آخر موعد للتسجيل، نظرًا للعدد الهائل من الطلاب الراغبين في الانضمام إلى الجامعة، وأنه يمكن لهم تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني “udst.edu.qa”.
أما بخصوص برامج الماجستير، فقال إنه يتعين على الطالب أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية، أي بكالوريوس معترف به من جهة معتمدة للتعليم العالي، وفي إطار الاختصاص نفسه الذي يريد التسجيل فيه، كما عليه أيضًا الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار لغة إنجليزية معتمد عالميًّا ومقبولة من إدارة القبول والتسجيل في الجامعة، مبينًا أن لكل اختصاص متطلبات مختلفة، ومنها من يطلب شهادة خبرة ورسالة توصية وغير ذلك.

اقرأ ايضاً
حرارة الكويت تقترب من الغليان... عنوان يتصدر جميع الصحف الكويتية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *