فرقة "آيتيز" الكورية تحيي حفلاً في جدة تزامنا مع أيام موسم الحج وتثير غضب السعوديين
فرقة "آيتيز" الكورية تحيي حفلاً في جدة تزامنا مع أيام موسم الحج وتثير غضب السعوديين

فرقة “آيتيز” الكورية تحيي حفلاً في جدة تزامنا مع أيام موسم الحج وتثير غضب السعوديين

باتت حفلات الغناء والرقص والصخب التي يشارك فيها مئات الشباب والفتيات السعوديات في المملكة، مشهداً مألوفاً في ظل توجهات الانفتاح التي يقودها محمد بن سلمان. ويشار إلى أنه ما قبل العام 2016، لم يكن لدى السعودية المعروفة بالتقاليد الدينية المحافظة عملياً صناعة ترفيه، إذ لم تكن هناك دور عرض سينمائي وكانت الحفلات الموسيقية أو الوصول إليها متاحا للجمهور من الذكور فقط أما بعد ذلك فانقلب الأمر بعهد محمد بن سلمان.

وفي خطوة جديدة لخطة الانفتاح والتغريب، قامت هيئة الترفيه السعودية مؤخرا بإرسال دعوة رسمية لفرقة آيتيز الكورية الشهيرة وبدورها قامت الأخيرة بتلبية الدعوة، وحضرت مساء الاربعاء الماضي لأراضي المملكة العربية السعودية وسط استقبال وصراخ المعجبات الخالي من الحياء “على حد وصف متابعون”، مما أثار سخط وغضب المسلمين من احتضان السعودية لحفلات موسيقية في أيام الحج المباركة وبالقرب من مكة المكرمة.

اقرأ ايضا

“تحقير وتقريع”… مراسم استقبال بايدن في السعودية ستمثل إنعطافة حادة بين الغرب والنظام السعودي

وأحيت فرقة آيتيز الكورية حفلها الغنائي وسط حضور كبير للشبان والفتيات السعوديات، ضمن فعاليات موسم جدة الذي يقام على بعد مسافة قصيرة من مدينة مكة المكرمة، في أجواء وصفت بالمتخلفة والصاخبة والمخالفة لعادات وتقاليد المجتمع السعودي.

فرقة "آيتيز" الكورية تحيي حفلاً في جدة
فرقة “آيتيز” الكورية تحيي حفلاً في جدة

فرقة “آيتيز” الكورية تحيي حفلاً في السعودية

وتزامناً مع إحياء فرقة آيتيز الكورية لحفلها الموسيقي، اطلق السعوديون هاشتاج “ايتيز في جده” الذي لاقى تفاعلا واسعا في الأوساط العربية والاسلامية، حيث انتقد ناشطون خلال تغريدات لهم، النظام السعودي الذي يروج للرذيلة والغناء في أيام موسم الحج ويشجع على عدم احترام شعائر الأشهر الحرم وخاصة العشر الأواخر التي يكثر فيها الصلاة والدعاء عند المسلمين.

 

اقرأ ايضاً
البيت الأبيض: المسؤولين الأمريكيين سيناقشون قضية خاشقجي مع خالد بن سلمان

وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الخطوات التي اتخذتها المملكة لتنفيذ رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد “محمد بن سلمان”، التي أسفرت عن إتاحة حفلات الموسيقى والغناء وافتتاح دور للسينما وعمل مواسم للترفيه.

وخلال السنوات الثلاث الماضية شهدت المملكة، التي كانت تمثل التيار المحافظ بالمنطقة، تغييرات جذرية سياسيا واجتماعيا واقتصاديا؛ بعدما منحت رؤية “بن سلمان” المرأة حقوقا ظلت محظورة عليها عقودا، ومن بينها قيادة السيارة والسفر دون إذن ولي الأمر.

اقرأ ايضا

موسم الحج… خرافة المساواة بين حجاج بيت الله الحرام

كما أسفرت هذه الرؤية عن اتجاه المملكة للاستثمار في الترفيه والسينما وحفلات الغناء، وتم استحداث موسم الرياض، الذي أزال الشكل التقليدي للسعودية بعدما استقدم مشاهير الفن والغناء والرقص والموسيقى من مختلف أنحاء العالم، وواجه بالمقابل انتقادات من فئات من المجتمع المحافظ.

المصدر: قطرعاجل

 

شاهد أيضاً

1 1611334

خاصأسبوع التحصين العالمي.. حقائق ومفاهيم خاطئة عن اللقاحات

“تحت شعار التحصين ينقذ الأوراح” تحتفل هذا العام المنشأت الصحية حول العالم بأسبوع التحصين العالمي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *