سريلانكا.. الرئيس ينوي الإقلاع للسعودية والمتظاهرون بصدد مغادرة القصر

أفاد مسؤولون في جزر المالديف، الخميس، بأن رئيس سريلانكا “جوتابايا راجاباكسا”، سيغادر إلى سنغافورة ومنها إلى السعودية عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية، في وقت أعلن فيه المتظاهرون نيتهم مغادرة المباني الرئاسية التي اقتحموها.

جاء ذلك وفق ما أكده المسؤولون، لوكالة أسوشيتد برس.

من جهته، قال مسؤول في مطار ماليه لوكالة فرانس برس: إن الرئيس “راجاباكسا” وزوجته “ايوما” وحارسيْهما الشخصييْن نُقلوا إلى الطائرة قبل دقائق من إقلاعها من مطار فيلانا الدولي في ماليه عاصمة المالديف.

وكان الرئيس فرّ إلى المالديف على متن طائرة عسكرية، صباح الأربعاء، إثر الاحتجاجات في البلاد.

والأربعاء، قال مصدر حكومي في سريلانكا لوكالة رويترز إن الرئيس السريلانكي سيتوجه إلى سنغافورة مع استمرار الاحتجاجات في كولومبو، ولكنه لم يذكر المملكة العربية السعودية.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الأمر، إن “راجاباكسا” ربما يرسل استقالته إلى رئيس البرلمان السريلانكي بعد وصوله إلى سنغافورة.

في السياق، أعلن المتظاهرون المعارضون للحكومة صباح الخميس، والذين اقتحموا منزل “راجاباكسا” نهاية الأسبوع الماضي، أنهم سيغادرون المباني الرئاسية التي اقتحموها.

اقرأ ايضاً
صحفيون يطالبون بخطوات ضرورية قبل الحوار الذي دعا له السيسي

 وقالت متحدثة باسم المتظاهرين “سننسحب بسلام من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء فوراً، لكن سنواصل كفاحنا”.

وكان المتظاهرون رفضوا تعيين رئيس الوزراء، “رانيل ويكريميسنغ”، رئيساً بالإنابة، بحسب إجراء ينصّ الدستور عليه، واقتحموا مكتبه، الأربعاء.

ورداً على ذلك أمر “ويكريميسنغ”، الجيش والشرطة بـ”إعادة إرساء النظام” في تصريح متلفز، وأعلنت البلاد حالة الطوارئ.

 

يشار إلى أن سريلانكا تعاني أزمة اقتصادية هي الأشد والأسوأ منذ سبعة عقود، بعدما هبط احتياطي النقد إلى مستويات دنيا، فلم تعد البلاد قادرة على استيراد سلع أساسية مثل الوقود والغذاء والدواء.

واستهلكت سريلانكا تقريباً إمداداتها الشحيحة أساساً من البترول، فيما أمرت الحكومة بإغلاق المكاتب والمدارس غير الأساسية للتخفيف من حركة السير وتوفير الوقود، ما فجر الغضب العارم لدى الشعب.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *