العراق.. الحكيم يطالب بسن قانون وتشكيل حكومة خدمة قبل الذهاب للانتخابات

اعتبر زعيم تيار “الحكمة” في العراق “عمار الحكيم”، الأحد، أن الانتخابات المبكرة تحتاج إلى تشريع قانون جديد وتشكيل حكومة خدمة وطنية لإدارة شؤون البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه برئيس حركة الجيل الجديد “شاسوار عبد الواحد”.

وقال “الحكيم”، في بيان له، إن “تطورات المشهد السياسي وسبل إنهاء الأزمة الحالية والالتزام بالتوقيتات الدستورية وتشكيل الحكومة، كانت أبرز الملفات التي بحثناها خلال استقبالنا عبد الواحد”.

وأكد أهمية تشكيل حكومة خدمة وطنية.

وأوضح “الحكيم” أنهما “جددا الموقف الداعي إلى الإصلاح والتغيير وفق السياقات القانونية المعتمدة في النظام السياسي العراقي”.

وأضاف، “جددنا أيضا دعوتنا للجميع بالعمل الحثيث على إنهاء الأزمة السياسية الحالية، وقلنا إن الخلافات وتعدد اﻵراء أمر طبيعي في ظل نظام ديمقراطي لكن من غير الطبيعي أن لا نجد حلا لها”.

اقرأ أيضاً

قلق في العراق

وشدد “الحكيم” و”شاسوار”، على “أهمية الدستور والقانون كمرجعية لأي خلاف”، وبيّنا أهمية استعادة مجلس النواب لدوره في الحياة السياسية.

ودخل العراق في انسداد سياسي منذ عدة أشهر، بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي فازت بالمركز الأول فيها الكتلة الصدرية، التي أعلن زعيمها “مقتدى الصدر” عزمه على تشكيل حكومة “أغلبية وطنية”.

اقرأ ايضاً
اليمن.. مقتل قائد لواء في قوات دفاع شبوة باشتباكات مع قوات الجنوبي

ويسعى التيار الصدري إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة، فيما أعلن “الإطار التنسيقي”، دعمه لأي مسار دستوري لمعالجة الأزمات السياسية وتحقيق مصالح الشعب بما في ذلك الانتخابات المبكرة بعد تحقيق الإجماع الوطني وتوفير الأجواء الآمنة.

ونظم المتظاهرون المؤيدون للتيار الصدري احتجاجات داخل المنطقة الخضراء في بغداد، اعتراضا على ترشيح تحالف “الإطار التنسيقي” “محمد شياع السوداني”، لمنصب رئيس الحكومة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *