«الرعاية» تنصح بالسحور المتكامل لمرضى السكري

«الرعاية» تنصح بالسحور المتكامل لمرضى السكري

أكدت سعاد سعيد -اخصائية التغذية العلاجية من مركز المشاف الصحي، أهمية وجبة السحور لمرضى السكري، وقالت « إن الوجبة يجب أن تكون متكاملة لأنها تساعد في ضبط نسبة السكر بالدم وتمدهم بالطاقة والحيوية التي يحتاجون إليها خلال ساعات الصيام، لافتة إلى أهمية تأخير السحور بقدر الاستطاعة، ويفضل أن يكون قبل الفجر بدقائق قليلة، ونصحت بالتركيز على النشويات المعقدة كالحبوب الكاملة بكميات متوازنة حيث يساعد في الحفاظ على طاقة الجسم لأطول فترة ممكنة خلال اليوم.
كما نصحت بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البرتقال والموز وتناول الخضراوات والسلطة وبالإضافة إلى تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم مثل اللبن واللبنة، ودعت إلى تجنب الأطعمة الغنية بالسكر مثل العصائر المصنعة المحلاة والمشروبات المحتوية على الكافيين ومنها الشاي والقهوة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون، كما ينصح بتجنب الأطعمة المالحة فالتقليل من الإحساس بالعطش.

20230331 1680216442 461
وتابعت: أما وجبة الإفطار فيجب تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام حتى نتفادى ارتفاع نسبة السكر بصورة حادة، ينصح بتناول الإفطار على مرحلتين، فعندما يبدأ الصائم إفطاره يستطيع البدء أولاً بتناول 3 حبات من التمر والماء أو اللبن وتجنب كسر الصيام على العصائر المحلاة، ومن بعد الصلاة يستطيع استكمال تناول الطعام فيبدأ بتناول الحساء قليلة الدسم، ويفضل لمريض السكري أن يضاعف من كميات السلطة الخضراء في وجبة الفطور، ومن ثم يستطيع تناول كميات معتدلة من الكربوهيدرات كالأزر أو المعكرونة والبروتين قليل الدهن كالدجاج أو السمك المشوي أو المطهو في الفرن.
 وأكدت اختصاصية التغذية العلاجية أهمية الإكثار من شرب المياه أثناء الوجبات وذلك لأن مريض السكر قد يتعرض للجفاف بشكل سريع مما يصعب أكثر من التحكم في نسبة السكر في الدم.
ونصحت بشرب من 8 – 10 أكواب من الماء يومياً، وتجنب السوائل التي قد تسبب في رفع مستويات السكر في الدم كالمشروبات الغازية، الحرص على تقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها مشروبات مدرات البول وتساعد في التسبب في الجفاف.
وأشارت إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إلى المعتدلة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين بشكل منتظم، ويجب تفادي التمارين مجهدة أيضاً يجب لمرضى السكري وتجنب القيام بالأنشطة الرياضية خلال ساعات الصيام.
ونوهت بضرورة التحلي بالعادات الغذائية الصحية خلال شهر رمضان للمحافظة والتأكد دائماً من أن تكون الوجبات متكاملة وتحتوي على نسب متوازنة من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون الصحية، والفواكه والخضروات مهمة للحصول على الفيتامينات والمعادن، مع الحرص على التقليل من الأطعمة المقلية والمصنعة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وتحضير الأطعمة بطرق صحية وبكميات قليلة من الزيت.
وشددت على ان اتباع النظم الغذائية الصحيحة خلال شهر رمضان سوف يساعد مريض السكر في الحفاظ على صحته قدر الإمكان، ولذلك يجب على مريض السكري مراجعة الطبيب قبل شهر رمضان بمدة كافية للتخطيط معه حول جرعات الانسولين حسب الوضع الصحي.

اقرأ ايضاً
" النافلة"  تراث قطري يستبشر بقدوم شهر رمضان

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *