اهتمام إعلامي قطري أوزبكي واسع بزيارة سمو الأمير إلى أوزبكستان

اهتمام إعلامي قطري أوزبكي واسع بزيارة سمو الأمير إلى أوزبكستان

 

تحظى زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى أوزبكستان باهتمام إعلامي واسع من قبل مسؤولي الصحافة والإعلام في قطر وأوزبكستان على حد سواء، بالنظر إلى النتائج المنتظرة من هذه الزيارة على صعيد الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات بين البلدين.
وأكد مسؤولو الصحافة والإعلام في البلدين أن زيارة صاحب السمو ستكون محطة مهمة للانتقال بالعلاقات بين البلدين إلى مرحلة جديدة من التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، والارتقاء بها إلى نفس مستوى العلاقات السياسية المميزة التي تجمع الدولتين.
وفي هذا الإطار، قال السيد صادق محمد العماري مدير عام /المركز القطري للصحافة/، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى أوزبكستان تحظى بأهمية بالغة، خصوصا مع إيمان دولة قطر بضرورة تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بينها وبين دول آسيا الوسطى، مدللا على ذلك بالجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في دولة قطر وجمهورية أوزبكستان، التي عقدت في العاصمة الأوزبكية طشقند، حيث جرى خلالها استعراض علاقات التعاون الثنائي، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
واعتبر العماري أن افتتاح سفارة دولة قطر في طشقند مؤخرا قد مهد الطريق للمزيد من أوجه التعاون، خاصة في المجالات الصناعية والاستثمارية، لافتا إلى ترقب المسؤولين الأوزبكيين لزيارة سمو الأمير المفدى، التي ستعطي دفعة قوية لتعميق الشراكة متعددة الأطراف، وتفتح صفحة جديدة في تطوير العلاقات بين البلدين، حيث من المتوقع أن يتفق الطرفان على وضع أطر لتطوير التعاون الصناعي، والتي تشمل خطة العمل المشتركة لتطوير التجارة المتبادلة والمشاريع الاستثمارية في مجالات الطاقة، والبتروكيماويات، والزراعة، والصناعات الغذائية، والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من القطاعات، والتحضير لتوقيع اتفاقيات التشجيع والحماية المتبادلتين للاستثمارات.
ونوه إلى أنه سيتم تنظيم منتدى أعمال في طشقند بمشاركة ممثلين عن دوائر الأعمال الكبيرة في البلدين، وهناك أيضا مخطط لتنفيذ إجراءات عملية للتمويل المشترك لعدد من مشاريع البنية التحتية، وإقامة تعاون مباشر بين البنوك التجارية القطرية والأوزبكية بحضور سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، وكذلك إنشاء مجلس رجال أعمال مشترك.
من جهته، قال السيد فهد العمادي مدير تحرير صحيفة /الوطن/ القطرية، في تصريح مماثل لـ/قنا/، إن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى أوزبكستان من شأنها المساهمة في رفع مستوى التعاون المشترك بين البلدين إلى مستويات أكثر رحابة في مختلف المجالات، كما ستحدث نقلة كبيرة في العلاقات، وتدشن شراكات استراتيجية شاملة، مضيفا أن هناك دلالات كبيرة لهذه الزيارة لما يجمع بين البلدين من مصالح وقواسم مشتركة، حيث تأتي هذه الزيارة في مرحلة تتطلب من الدوحة وطشقند مزيدا من التنسيق والتعاون حول مختلف القضايا الإقليمية، وتعزيز العلاقات والنهوض بها إلى مستويات أعلى لتحقيق طموحات الشعبين الصديقين، فضلا عن دفعها عجلة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وأشار إلى أن الإعلام القطري ينظر إلى الزيارة باهتمام، حيث من المهم جدا تطوير التعاون بين قطر وأوزبكستان، وإقامة تعاون شامل وطويل الأمد، وتطوير العلاقات القائمة على مبادئ احترام المصالح المتبادلة، خاصة أن لدى أوزبكستان العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة. 

في المقابل، اعتبرت كبرى الصحف الأوزبكية أن زيارة حضرة صاحب السمو إلى أوزبكستان، تفتح الباب أمام تطوير علاقات التعاون بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان، وانتقالها إلى مرحلة جديدة من الشراكة بما يعود بالنفع على البلدين، حيث اعتبر عدد من رجال الإعلام في أوزبكستان زيارة سمو الأمير إلى بلادهم بمثابة الفرصة الكبيرة لتطوير علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والثقافية، والسياحية، مشددين على السمعة الدولية التي اكتسبتها دولة قطر، والتطور الشامل الذي تشهده، ما يجعلها نموذجا يحتذى به في النجاح، خاصة أن أوزبكستان تسير حاليا على نهج الانفتاح والتطور، وهي بحاجة إلى الاستفادة من التجارب الناجحة، على غرار التجربة القطرية.
وفي هذا الإطار، قال السيد أوتكير رحمتوف رئيس تحرير صحيفة /Kalq sozi/ “كلمة الشعب” الناطقة باللغة الأوزبكية، والأوسع انتشارا في أوزبكستان، إن النجاحات التي حققتها دولة قطر على مدى السنوات الأخيرة جعلتها محط أنظار العالم، خاصة الدول القريبة منها كآسيا الوسطى، وبالتالي فإن التقارب معها مهم جدا هذه الفترة التي تعمل فيها طشقند على الاستفادة من التجارب الرائدة في التطور.
وأضاف رحمتوف، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أظهرت للعالم قدرة استثنائية لبلد صغير في استضافة الأحداث الكبرى، وهو ما يؤكد الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها قطر، والقدرات التي تمتلكها نتيجة سنوات من العمل والمثابرة، مشيرا إلى أن زيارة سمو أمير البلاد المفدى إلى أوزبكستان ستكون محطة مهمة للانتقال بالعلاقات بين البلدين إلى مرحلة جديدة من التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، والارتقاء بها إلى نفس مستوى العلاقات السياسية المميزة التي تجمع الدولتين.
وأكد أن الشعب الأوزبكي ينظر بكل فخر واحترام إلى الشعب القطري، ويعتبره مثالا يحتذى به في التطور والنجاح، مع المحافظة في الوقت ذاته على العادات والتقاليد ومبادئ الدين الحنيف، وهي روابط مشتركة تجمع الشعبين القطري والأوزبكي.
كما أبرز الاهتمام البالغ لصحيفة “كلمة الشعب” بزيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى أوزبكستان، انطلاقا من إدراكها بأن هذه الزيارة ستحدث قفزة نوعية في تعاون البلدين، خاصة من ناحية فرص التجارة والاستثمار، معتبرا دولة قطر من أهم المستثمرين الواعدين لبلاده.
وقال “نتوقع نتائج كبيرة من زيارة سمو الأمير المفدى إلى أوزبكستان، ونأمل أن تدشن الزيارة حقبة جديدة في العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية”.
وأضاف “نحترم ونقدر قطر بشدة وكصحفيين نتطلع إلى أن تفتح الزيارة الباب أيضا أمام تعاون إعلامي بين البلدين، خاصة أن الإعلام الأوزبكي يدرك جيدا الدور الذي لعبته قطر في مجال الوساطة وحل النزاعات، ومن أبرز ذلك دورها في الأزمة الأفغانية”، مشيرا إلى الأهمية التي تكتسبها أفغانستان لدى أوزبكستان، وهناك موقف مشترك بين طشقند والدوحة فيما يتعلق بالأوضاع في هذا البلد.
وشدد رئيس تحرير صحيفة “كلمة الشعب”، الذي يترأس أيضا تحرير جريدة “نارودنوي سلوفو” الناطقة بالروسية، على أهمية التعاون بين الإعلاميين في كل من أوزبكستان وقطر، معتبرا أن المرحلة المقبلة مهيأة تماما لتبادل التجارب وإحداث شراكات على مستوى أوسع في مجال الإعلام والصحافة.
ويعتبر الإعلام الأوزبكي الرسمي زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جمهورية أوزبكستان لحظة تاريخية، وستحدث فارقا في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على الارتقاء بكل مجالات التعاون الثقافي والاقتصادي والاجتماعي.
وفي هذا الصدد، قال السيد دونيورف سليم موسورمونوفيتش رئيس تحرير صحيفة “أوزبكستان الجديدة” /Yangi Usbekistan/ الناطقة بالأوزبكية، إن زيارة سمو أمير البلاد المفدى إلى جمهورية أوزبكستان تحظى بأهمية بالغة على عدة مستويات، حيث هناك رغبة مشتركة من طرف قيادتي البلدين في تعزيز التعاون بينهما.
وأبرز موسورمونوفيتش، لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن الإرادة السياسة في تطوير العلاقات في مختلف المجالات سترتقي بمستويات التعاون إلى آفاق جديدة، حيث ينظر قادة السياسة والأعمال في أوزبكستان إلى هذه الزيارة باعتبارها لحظة تاريخية للانتقال إلى شراكة سياسية واقتصادية وتجارية بين البلدين، منوها في هذا الإطار بالتطور الكبير الذي حققته دولة قطر خلال السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في استضافتها الناجحة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث قدمت للعالم نسخة غير مسبوقة من البطولة، مع إمكانيات ضخمة في التسيير والتنظيم أبهرت العالم أجمع.
وتحدث السيد دونيورف، الذي يترأس أيضا تحرير صحيفة “براوده واستوكا” (حقيقة الشرق) الناطقة باللغة الروسية، عن مجالات التعاون الواعدة بين البلدين، خاصة في مجال التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري، مضيفا أن التعاون في قطاع الغاز الطبيعي المسال مهم جدا، لأن قطر تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، وقد أنشأت أوزبكستان محطة للغاز المسال مستفيدة في ذلك من تجارب وخبرات قطر.
وعدد أيضا مجالات واعدة أخرى للتعاون، مثل قطاعات الزراعة، والصناعة، والسياحة، حيث يمكن إطلاق مشاريع استثمار مهمة في هذه القطاعات ينخرط فيها ليس القطاع العام فحسب، بل القطاع الخاص أيضا.
واختتم السيد دونيورف سليم موسورمونوفيتش رئيس تحرير صحيفة “أوزبكستان الجديدة”، تصريحه لـ/قنا/ بالقول، “إن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تحظى بترحيب شعبي واسع، وتولي كافة القطاعات في أوزبكستان هذه الزيارة اهتماما كبيرا، خاصة أن قطر دولة عربية مسلمة، وهناك روابط كثيرة مشتركة بين البلدين”.
 

اقرأ ايضاً
قطر تترأس اجتماع الفريق العربي لسلامة الغذاء

 

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *