«وايز» يعزز النظم التعليمية اللاتينية

«وايز» يعزز النظم التعليمية اللاتينية

 عَقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز»، إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر، بالتعاون مع المنتدى العالمي للتعليم في مدينة ميديلين الكولومبية، مؤتمراً تعليمياً يهدف إلى تعزيز النُظم التعليمية وتوثيق أواصر التعاون بين الهيئات التعليمية المختلفة في أمريكا اللاتينية.
شارك في تنظيم هذا المؤتمر الدولي الذي يُعد من أكبر الفعاليات المتخصصة بشؤون التعليم في أميركا اللاتينية، كُلّ من: المنتدى العالمي للتعليم – وهو مبادرة من جامعة كاميلو خوسيه شيلا ومجموعة سيك التعليمية في مدريد، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز». 
وقد شكّل المؤتمر الذي نُظّم في إطار «ما وراء التعليم: انضمام المجتمع بالكامل إلى التعلم»، فرصةً جديدةً لتسليط الضوء على واقع التعليم في أمريكا اللاتينية بشكل عام وكولومبيا بشكل خاص. وقد شهد المؤتمر انعقاد أكثر من 20 حلقة نقاشية شارك فيها نحو 100 متحدث وأكثر من 800 خبير في مجال التعليم من مختلف أنحاء العالم منهم معلمون وخبراء وقادة الفكر.
وعن أهمية هذه الفعالية الدولية، قال ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز»: «لقد اتخذنا خطوة رئيسية لدعم المشهد التعليمي في أمريكا اللاتينية وإبراز معالمه وتحدياته. إنها منطقة مرجعية في مجال تطوير نماذج نظم تعليمية جديدة، على غرار ما هو واضح في حالتي كولومبيا وميديلين، وذلك بالنظر إلى مشاريعهما المتعلقة بالنهوض في مستقبل التعليم». وشدد يانوكا على أن «هذه القمة تُمثل خير دليل على المهام المنوطة بمبادرة وايز من موقعها كمبادرة تعزز الابتكار في التعليم وتدعمه في مختلف جوانبه».
ومن جانبها، سلّطت نيفيس سيغوفيا، رئيسة جامعة كاميلو خوسيه شيلا ومجموعة سيك التعليمية، الضوء، على أهمية هذا المؤتمر، والجودة التي اتسمت بها أوراق العمل التي تمت مناقشتها من قبل المتحدثين في القمة، مشيرةً إلى دور هذا المؤتمر في تلبية الاحتياجات التعليمية للمنطقة. وأوضحت نيفيس أن «الخبرة الواسعة التي يتمتع بها الخبراء المشاركين في المؤتمر، سمحت برسم مسارات جديدة للنماذج التعليمية في المستقبل، وقدمت رؤية عالمية قيّمة لتطوير أفكار جديدة في مجال التعليم». وأكدت سيغوفيا أنه «في سياق التغيير المستمر، لا بُدّ من توثيق أواصر التعاون والشراكة بين الجهات المعنية في التدريس والتعلم»، خاتمةً:» لقد تمكنا اليوم من أن نكون نقطة التقاء رائعة للجميع».
والجدير بالذكر أن شبكة وايز لقادة التعلم، التابعة لقمة «وايز» – وهي شبكة عالمية تتكون من خبراء في مجال القيادة التربوية – نظمت في إطار هذا المؤتمر جلسة مشاورات بشأن تقرير اليونيسكو العالمي لرصد التعليم لعام 2024. وقد اهتمت هذه الجلسة بجمع المدخلات والملاحظات القيّمة حول المتطلبات اللازمة لتطوير القيادة التعليمية في مختلف البلدان، بالإضافة إلى تشجيع المشاركين على الانضمام إلى المشاورات الإقليمية القادمة في مواضيع تعليمية مختلفة.
 كما دعت هذه الجلسة إلى الوقوف على العوامل الخارجية وأثرها على فاعلية القيادة. وتُعدُّ هذه الاستشارات جزاًء من المساعي الدولية لتشكيل مستقبل القيادة التربوية، ومن خلال الانضمام إليها، يمكن للمشاركين الإسهام بأفكارهم ووجهات نظرهم، في سبيل تحديد أولويات القيادة التربوية في المستقبل.  وبناءً على النتائج والجهود المبذولة في قمة ميديلين، تستعد مبادرة «وايز» لتوسيع آفاق الحوار في مجال التعليم تمهيدًا لقمة «وايز» المقرر عقدها في يومي 28 و29 نوفمبر عام 2023 في مدينة الدوحة، قطر. 
وستضم القمة نخبة من المتحدثين، وسيتخللها حلقات نقاشية، وورش عمل حول مستقبل التعليم، والنظم التعليمية، وريادة الأعمال، والاستدامة، والتعلم والرفاهية، والقيادة التعليمية، ومواضيع رئيسية أخرى.

اقرأ ايضاً
وفد الهلال القطري يقيم المشاريع الإنسانية في اليمن

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *