مركز النور للمكفوفين يَختتم فعاليات اليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء

مركز النور للمكفوفين يَختتم فعاليات اليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء

اختتم مَركز النور للمكفوفين فعاليات اليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء في مركز فستيفال التجاري، والتي جاءت بِهدف زيادة التوعية بِأهميَّة العصا البيضاء للمكفوفين، والتأكيد على الدور الحاسم الَّذي تلعبه في حياتِهم، بالإضافة إلى أهميَّة المُحافظة على صحَّة العيون والبصر، وضَرورة تقديم خدمات البصر بجودة أعلى وإمكانيَّة أوسع.

وتخلَّل الفعالية عدَّة أنشطة، حيث تضمَّنت على زوايا خاصَّة تَعرض الخدمات التي يُقدِّمها المركز، وعيش تجربة الكفيف مِن خلال استخدام العصا البيضاء والتعرّف على أهميتها بِاعتبارها رمزًا هامًّا لاستقلالية الأشخاص مِن ذوي الإعاقة البصريَّة، وتَوضيح لغة برايل كوسيلة تواصليَّة بينهم وبين العالم المحيط.

وتَناولت الفعالية أيضًا سلسلة مِن الإجراءات للعناية بِالعيون واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحَّتها، وتفادي خطر الإصابة بِالأمراض البصريَّة، ورفع مستوى الوعي بِصحَّة العين وسلامتها لَدى أفراد المجتمع، مِن خلال التعريف بأمراض العيون الشائعة، وطرق علاجها، والوقاية مِنها، ومَنح الجميع فرص الحصول على خدمات الرعاية الشاملة للعيون، وأهميَّة الفحوصات الدوريَّة الخاصَّة بِها.

 

وقالَ المدير التنفيذي لمركز النور للمكفوفين، مشعل بن عبد الله النعيمي، أنَّ الفعالية لاقت إقبال كبير مِن الحضور للتعرف على المركز وخدماته وأهميَّة اليومين العالميين، والوعي بِحقوق الأشخاص مِن ذوي الإعاقة البصريَّة ودورهم الهامّ داخل المجتمع.

اقرأ ايضاً
مجلس الوزراء يقرر عدم إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في الأماكن العامة المغلقة

وأضاف، أنَّهم يسعون مِن خلال مركز النور للمكفوفين إلى تسهيل مختلف الأمور الحياتيَّة المتعلِّقة بالكفيف، وتهيئة البيئة التعليميَّة والأدوات المناسبة له، مع السعي  لنشر ثقافة المحافظة على العيون والتذكير بأهميَّة الإبتعاد عن المصادر التي تُلحق الضرر بِها.

يذكر أنه تم تأسيس “معهد النور للمكفوفين” في العام 1998 بهدف العناية بالأطفال المكفوفين الذين تجاوزوا الثالثة من العمر. وبعد 20 عاما وتحديدا في العام 2018، صدر قرار بتحويله إلى “مركز النور للمكفوفين” بهدف المساهمة في تقديم خدمات نموذجية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في مجالات التعليم والتأهيل والتوعية المجتمعية بقضاياهم وحقوقهم للحصول على حياة أكثر استقلالية وتعظيم إدماجهم في المجتمع.

ويعمل المركز تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التي تتبع بدورها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *