فعاليات ثقافية ضمن مهرجان كتارا للرواية العربية

فعاليات ثقافية ضمن مهرجان كتارا للرواية العربية

شهد مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته التاسعة، الذي يختتم غدا الجمعة، مجموعة من الفعاليات الثقافية لتعزيز الحضور السردي في المشهد الثقافي.

وتضمنت الفعاليات إقامة ندوة بعنوان: “بناء الذات وتنمية المهارات”، إلى جانب جلستين حواريتين حول رواية وأقصوصة.

وشارك في الندوة كل من الإعلامية نجاة علي مستشارة إعلامية في المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال، والدكتورة هلا السعيد مستشارة وخبيرة بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت الإعلامية نجاة علي على ضرورة وجود أهداف لكل إنسان يسعى لتحقيقها مع معرفة قدراته وجوانب النقص التي يحتاج لإكمالها عن طريق تعلم مهارات وخبرات جديدة سواء بالدراسة أو أخذ دورات تدريبية تمكنه من تحقيق أهدافه المنشودة، وبعد ذلك يضع خططه الاستراتيجية التي تمكنه من الوصول لأهدافه، مع أهمية حسن إدارة الوقت والعمل الدؤوب للوصول إلى النجاح.

من جانبها، أكدت الدكتورة هلا السعيد أن ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم قدرات تمكنهم من أن يكونوا فاعلين في مجتمعهم؛ لأن الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الفكر وليس الجسد، موضحة أن تحقيق الذات شيء مهم، وأن مسؤولية الأسرة تكمن في تعليم أبنائها كيفية تحقيق الذات من خلال معرفة القدرات وتنمية المهارات، مشددة على أن تطوير الذات مستمر في مختلف المراحل، وهو ينطبق على الجميع؛ الأصحاء أو ذوي الإعاقة.

اقرأ ايضاً
وزارة الصحة تصدر نصائح وإرشادات احترازية للمسافرين حول فيروس كورونا

في سياق متصل، قدم الروائي القطري عبدالعزيز الشيخ قراءة في روايته “عبيد بن غانم” الصادرة عن دار روزا للنشر خلال جلسة حوارية، كما تحدث خلال الجلسة عن تجربته في كتابة الرواية وأحاديث الذكريات في كتابه “فريج المرقاب” وتجربته في الكتابة عن التراث القطري.

من ناحيتها، قدمت السيدة ظبية بنت عبدالله السليطي باحثة في التراث قراءة في كتابها “تراب وبحر”، الذي يحتوي على أقصوصة تحمل عنوان الكتاب ومسرحية بعنوان “الدانة”، كما تحدثت عن تجربتها في الكتابة التراثية والأدبية التي تعود للعام 1984، حيث عملت باحثة في مركز التراث الشعبي التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

جدير بالذكر أن مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته التاسعة يقام في الفترة من 13 وحتى 20 أكتوبر الجاري، حيث احتفى بأسبوع الرواية العربية، إلى جانب العديد من الفعاليات، ومن بينها معرض كتارا للكتاب بمشاركة 23 دار نشر ومكتبة وجهة مهتمة بالثقافة، ومعرض سيرة إحسان عبدالقدوس الذي اختير شخصية العام.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *