استهداف شرق لبنان

استهداف شرق لبنان للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة

اعلن مسؤولون أمنيون لبنانيون استهداف شرق لبنان بطائرات اسرائيلية للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر من العام الماضي.

قُتل شخصان على الأقل يوم الاثنين بعد أن نفذت طائرات عسكرية إسرائيلية ثلاث غارات جوية على مشارف قرية بوداي بالقرب من بعلبك، معقل حزب الله في وادي البقاع على بعد حوالي 100 كيلومتر (62 ميلاً) من الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

واستهدفت الهجمات قافلة من الشاحنات، وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب “أهدافا إرهابية لحزب الله في عمق لبنان”.

وتأكيدا لهذه الضربات، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته استهدفت مواقع يستخدمها حزب الله لنظام الدفاع الجوي الخاص به، مضيفا أنها جاءت “ردا على إطلاق صاروخ أرض جو” أسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار في وقت سابق يوم الاثنين في جنوب لبنان. حيث وقعت معظم الهجمات الإسرائيلية حتى الآن.

وقال مسؤول في حزب الله لوكالة رويترز للأنباء إن الضربات الإسرائيلية أصابت مستودعا مما أسفر عن مقتل شخصين. والمخزن جزء من مشروع السجاد التابع لحزب الله والذي يبيع المنتجات الغذائية لسكان معقله بأسعار أقل من السوق.

استهداف شرق لبنان (مشارف قرية بوداي بالقرب من بعلبك)

أظهر مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام لبنانية، تصاعد عمود من الدخان من محيط سهل عدووس في بلدة بوداي غرب مدينة بعلبك.

أظهر مقطعا فيديو منفصلان منطقة مدمرة بها شاحنة محترقة ومقلوبة وسيارة دفع رباعي متضررة ملقاة بجوار الطريق، بالإضافة إلى كومة ضخمة من الأنقاض مما يبدو أنه مبنى.

وجاءت الضربات الجوية بعد ساعات من إعلان حزب الله أن مقاتليه أسقطوا طائرة إسرائيلية بدون طيار فوق معقله في محافظة بجنوب لبنان. واعترضت إسرائيل صاروخا آخر أطلقه حزب الله تجاه الطائرة بدون طيار وسقط بالقرب من معبد يهودي في بلدة قريبة من الناصرة في شمال إسرائيل. ولم تقع إصابات أو أضرار.

اقرأ ايضاً
مقتل 30 شخصاً في إقليم أبيي

تعتبر الغارة على بعلبك، بسبب موقعها في عمق لبنان، الأكثر أهمية منذ الغارة التي استهدفت بيروت في أوائل كانون الثاني/يناير والتي أسفرت عن مقتل المسؤول الكبير في حماس صالح العاروري.

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، قال حزب الله إنه أطلق وابلا من الصواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية ردا على ذلك.

استهداف بعلبك

تفاصيل الرد على استهداف شرق لبنان

وقال الحزب في بيان إنه “ردا على العدوان الصهيوني قرب مدينة بعلبك، استهدف مقاتلو حزب الله قاعدته في هضبة الجولان المحتلة بـ 60 صاروخ كاتيوشا”.

أكد الجيش الإسرائيلي أن عشرات الصواريخ أطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل بعد ظهر الاثنين.

قال الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق مساء الاثنين إنه قتل حسن سلامي، وهو ضابط كبير في حزب الله، في منطقة وادي الحجير بجنوب لبنان، مضيفا أنه كان مسؤولا عن تنفيذ هجمات صاروخية على شمال إسرائيل.

وكان سلامي يقود مركبة في قرية المجادل عندما أصيب بصاروخ أطلقته طائرة مقاتلة إسرائيلية، بحسب بيان منفصل صادر عن سلاح الجو الإسرائيلي.

وأكد حزب الله مقتل سلامي في هجوم إسرائيلي، لكنه لم يذكر تفاصيل عن رتبته أو وظيفته. وقالت إسرائيل إنه يعادل قائد لواء.

ويتبادل حزب الله والقوات الإسرائيلية إطلاق النار بشكل شبه يومي على طول الحدود منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل 47 مدنياً على الأقل.

تقول جماعة حزب الله، والتي تربطها علاقات عميقة مع حماس، إنها ستوقف هجماتها على إسرائيل بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. لكن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال يوم الأحد إن أي شخص يعتقد أن الهدنة المؤقتة في غزة ستنطبق أيضا على جبهتها الشمالية هو “مخطئ”.

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

نقطة حوار – إلى أين ستمضي إيران سياسيا بعد وفاة الرئيس ووزير خارجيته؟

نقطة حوار – إلى أين ستمضي إيران سياسيا بعد وفاة الرئيس ووزير خارجيته؟ صدر الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *