20220823 1661203203 650

عطارد يصل أبعد نقطة من الشمس مساء اليوم

أعلنت دار التقويم القطري أنه سوف يصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية»عطارد» إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) مساء اليوم الثلاثاء.
وسوف يكون «عطارد» على مسافة قدرها 70 مليون كم من مركز الشمس تقريبا، وبفارق 24 مليون كم عما كان عليه يوم الاثنين 11 يوليو 2022، حيث كان على مسافة قدرها 46 مليون كم تقريبا من مركز الشمس، وهي أقرب نقطة يصل إليها «عطارد» من الشمس (نقطة الحضيض).
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دولة قطر يمكنهم رصد «عطارد» أعلى الأفق الغربي بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية، وذلك من بعد وقت غروب الشمس عند الساعة 6:03 مساء، وحتى موعد غروبه عند الساعة 7:17 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، ويفضل الرصد من الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية.
وتشير الدراسات الفلكية إلى أن التغير الكبير في المسافة بين كل من»عطارد» والشمس عندما يكون «عطارد» في نقطتي الأوج والحضيض، يجعل سطحه يكتسب كمية مضاعفة من الطاقة الشمسية حينما يصل لأقرب نقطة من الشمس (نقطة الحضيض) مقارنة بكمية الطاقة الشمسية التي يكتسبها عطارد حينما يصل لأبعد نقطة من الشمس (نقطة الأوج).
وأضاف د. بشير مرزوق أن «عطارد» يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس مرة كل 88 يوما، حيث وصل إلى أبعد نقطة من الشمس آخر مرة يوم السبت 28 مايو 2022م، بينما سيصل إليها من جديد السبت 19 نوفمبر المقبل.

اقرأ ايضاً
«الباندا» تستقبل الجمهور يومياً في رمضان

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *