منصة فيسبوك تطلق فيديوهات ريلز لمستخدميها في العالم
منصة فيسبوك تطلق فيديوهات ريلز لمستخدميها في العالم

منصة فيسبوك تطلق فيديوهات ريلز لمستخدميها في العالم

قال مالك شركة ميتا، إن منصة فيسبوك أطلقت خاصية الفيديوهات القصيرة Reels عالمياً، في خطوة ترمي إلى توسيع نطاق تنسيق المحتوى سريع النمو الخاص بهذه الفيديوهات، بعد أن أفادت تقارير بأن الأعداد الإجمالية لمستخدمي فيسبوك تأخذ في التراجع.

وحسب تقرير صحيفة The Guardian البريطانية، فقد فقدت منصة التواصل الاجتماعي العملاقة ثلث قيمتها السوقية، بعد صدور تقرير أرباح قاتم لها في فبراير/شباط. وقد سلَّطت الضوء على أن الفيديوهات القصيرة Reels تمثل أولوية رئيسية لجذب المستخدمين الصغار.

فيما يأتي تركيز فيسبوك على فيديوهات Reels بعد توافد أعداد كبيرة من المستخدمين الصغار على منصات منافسة، مثل تيك توك.

تراجع أعداد المستخدمين في فيسبوك

أظهرت بحوث داخلية لشركة ميتا، سرّبتها الموظفة السابقة والمبلغة عن المخالفات فرانسيس هوغن، أن المستخدمين الصغار تأخذ أعدادهم في التقلص منذ عام 2012، وأن “المستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 25 عاماً فأكثر هم فقط الذين يزيد استخدامهم لفيسبوك”.

كانت خاصية الفيديوهات القصيرة متاحة بالفعل في الولايات المتحدة ومناطق أخرى، لكنها سوف تتوسع الآن لتشمل 150 بلداً، وسوف تصير خاصية أكثر بروزاً في تطبيقي فيسبوك وإنستغرام.

حسب الصحيفة البريطانية سوف تقدم أداة الفيديو كذلك مزيداً من سمات التعديل والمشاركة، بما في ذلك السماح للمستخدمين بـ”مزج” فيديوهات أخرى لإضافة تعليقهم الخاص.

بينما أطلقت شركة ميتا خاصية Reels في تطبيق إنستغرام عام 2020، وأطلقتها في فيسبوك في 2021، لتمثل ردها على تطبيق الفيديوهات القصيرة تيك توك، صاحب الشعبية الجارفة، الذي تملكه عملاقة التكنولوجيا الصينية بايت دانس.

اقرأ ايضاً
30 دقيقة هي المدة الزمنية الجديدة الذي طرحها إنستغرام لمستخدميه للبقاء داخل التطبيق

لكن هذه الخطوة، التي قلدت تماماً تقريباً المنصة المنافسة، أثارت انتقادات ومزاعم بوجود سلوك غير تنافسي، نظراً إلى أن فيسبوك لديها تاريخ من اقتباس الخصائص والسمات الرئيسية من كبار المنافسين لها.

فيديوهات Reels متاحة للجميع

قال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، الثلاثاء 22 فبراير/شباط، في منشور على المنصة: “فيديوهات Reels هي تنسيق المحتوى الأسرع نمواً لدينا إلى حد كبير، وإننا اليوم نتيحها لجميع الأشخاص على فيسبوك حول العالم”.

الشركة التي تقول إن الفيديوهات تعد مسؤولة عن نصف الوقت الذي يقضيه الأشخاص على فيسبوك، أعلنت كذلك طرقاً جديدةً لصانعي المحتوى لجني المال عبر خاصية Reels.

إذ قالت إنها توسع برنامجها كي تدفع مكافآت إلى صانعي المحتوى في بلاد أكثر، إضافة إلى أنها كانت تجرب الإعلانات المتداخلة باستخدام الملصقات واللافتات الإعلانية، كي تساعد صانعي المحتوى على جني إيرادات من الإعلانات. وسوف تطرح قريباً الإعلانات بملء الشاشة بين الفيديوهات القصيرة Reels.

كما قالت ميتا في إعلانها، الثلاثاء، إنها سوف تطرح تحديثات للمستخدمين تساعدهم في صناعة فيديوهات Reels ومشاهدتها في أماكن جديدة بموقع الشركة، مثل القسم الخاص بخاصية إنشاء القصص، والقسم الخاص بعلامة التبويب المتعلقة بمشاهدة الفيديوهات Watch، وكذلك أعلى آخر الأخبار في الصفحة الرئيسية.

في بعض البلاد، سوف يظهر أمام المستخدمين كذلك فيديوهات Reels مقترحة في قسم آخر الأخبار لديهم.

المصدر: الغارديان

شاهد أيضاً

كواكب المجموعة الشمسية

كواكب المجموعة الشمسية و 10 حقائق عن أغربها

المنظومة الشمسية هي نظام فلكي يتكون من الشمس والكواكب والكويكبات والمذنبات وغيرها من الجسيمات الفضائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *