روسيا و أوكرانيا
المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

روسيا تشكك بجدية رغبة أوكرانيا في إيجاد حل سلمي للنزاع.. “تصريحات زيلينسكي غير بناءة”

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، اليوم الأربعاء، أن بلاده تشكك في صدق رغبة أوكرانيا في إيجاد حل سلمي للنزاع، لافتا إلى أن المطالب الأوكرانية المقدمة من أجل استئناف المفاوضات مع موسكو غير بناءة.

وقال رودينكو، خلال مؤتمر صحفي ردا على التصريحات الأخيرة للرئيس الأوكراني، قائلاً: “في هذا الصدد، ليس ممكنا تقييم هذه التصريحات على أنها تصريحات بناءة، أود أن أذكركم بأن أوكرانيا شاركت بنشاط في المفاوضات، في الواقع، منذ اليوم الأول لبدء العملية العسكرية، ولم تضع أي شروط، وبما أنهم يضعون شروطًا هذه المرة، فهذا يجعلنا نشكك في صدق رغبتهم في إيجاد حل سلمي”.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد صرح خلال الأيام الماضية، في مقابلة مع محطة تلفزيونية أوكرانية، أن الدبلوماسية وحدها ستضع حدا للحرب في بلاده، وقال: “نهاية النزاع ستكون دبلوماسية”، مضيفا: “الحرب ستكون دامية، ويتخللها معارك وقتال إلا إنها ستنتهي قطعا عبر السبل الدبلوماسية”.

وكانت موسكو قد أعلنت يوم الاثنين الماضي، تلقيها عرضا من روما بشأن تسوية سلمية للحرب في أوكرانيا، لافتةً إلى أنها تجري دراسته حاليا.

اقرأ ايضاً
إيران: أمريكا "تماطل" في المحادثات النووية.. وتبادل السجناء معها مسار منفصل

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو حينها: “لقد تلقيناه (العرض الإيطالي) ونقوم بدراسته”، مضيفا أن موسكو ستصوغ موقفها من الخطة بعد أن تنتهي من التعرف عليها.

وأشار رودينكو في وقت سابق إلى أن موسكو لم تكن ترغب في تجميد المفاوضات مع أوكرانيا، مشيرا إلى استعداد بلاده العودة للمفاوضات بمجرد أن تظهر أوكرانيا نهجا بناء وترد على المقترحات الروسية.

وقال رودينكو للصحفيين: “تجميد المرحلة الحالية من المفاوضات وإيقاف كل شيء لم يتم بمبادرة منا، سنكون مستعدين للعودة بمجرد أن تبدي أوكرانيا موقفا بناء، وتظهر، على الأقل، رد فعل على المقترحات المقدمة لها”.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، قد دعا أوروبا إلى إقناع كييف بقبول شروط موسكو، مضيفا أن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا يحوّل إيطاليا إلى شريك في الصراع.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *